معايير أفضل الممارسات في جودة التعليم المدرسي
تتنامى أهمية جودة التعليم في عالمنا اليوم مع ازدياد تحديات مجتمع المعرفة حيث الإبداع والتعليم المستمر والذكاء التنظيمي وسرعة الاستجابة لاحتياجات المستفيدين التي أصبحت تعتبر الموارد الأكثر قيمة للارتقاء بالجودة وتحقيق التميز.
لماذا المعايير ؟
▪ ما لا يمكن قياسه … لا يمكن تحسينه … ولا يمكن إدارته والحكم على جودته .
▪ نحن نحتاج إلى معرفة مستوى الأداء الحالي لممارسات مدارسنا … ومستوى الأداء المتوقع .
▪ يحتاج العاملون في ميدان التربية والتعليم إلى معرفة ما الذي عليهم إنجازه … وكيف ينجزون ذلك ?
لماذا أفضل الممارسات ؟
◄ من أجل بناء مجتمع المعرفة :
▪ تحتاج المدارس إلى إدارة فاعلة للوقت والجهد والموارد البشرية والمادية …
▪ تحتاج المدارس إلى التحول نحو مدارس ذكية ومتعلمة …
لماذا جودة التعليم المدرسي ؟
▪ تحتاج المدارس إلى نظام فاعل لتهيئة بيئة مدرسية آمنة وتعاونية ومحفزة على الإبداع .
▪ تحتاج المدارس إلى نظام فاعل يعطيها مزيداً من الصلاحية لإدارة شؤونها .
▪ تحتاج المدارس إلى نظام فاعل يدعم قدرتها على التحسين المستمر لأدائها .
▪ تحتاج المدارس إلى نظام ناجح يوجه قرارات المدرسة نحو الاعتماد على البيانات والإحصاءات بدلاً من الافتراضات والتخمينات .
المصدر : http://www.ahsatrans.com/
0 التعليقات:
إرسال تعليق