من أبرز مهام المعلم مهارة التعزيز ويظهر فيها قدرة
المعلم على استخدام أساليب التعزيز الايجابي ( الثواب ، المكافأة ) أو التعزيز غير
الايجابي ( عدم تقديم مكافآت أو العقاب ) لتصحيح بعض السلوكيات غير المرغوبة
وتعديلها لدى الطلاب والتأكيد على النواحي الايجابية في السلوك والعمل على تنميتها
.
ومهارة التعزيز تتيح للمعلم أن ينمي إمكانياته كإنسان وكقائد للعملية التعليمية فكل معلم يستخدم التعزيز يجد لزاماً عليه أن يدرس خصائص الطلاب ويفهمها ويشجعهم .
أنواع التعزيز :
1- التعزيز الايجابي الشفوي :
ويتبع المعلم فيه تعليقات عقب إجابة التلميذ السليمة مثل ( ممتاز ، جيد ، إجابة سليمة ، وفقك الله ، اقتراح رائع ، ...الخ ) .
ويتأثر التعزيز الايجابي الشفوي بنغمة صوت المعلم مثل التركيز على المقاطع أو سرعة الإلقاء ، درجة الصوت ارتفاعاً وانخفاضاً وهو ما يطلق عليه علماء اللغة ( اللغة الموازية ) .
2- التعزيز الايجابي غير الشفوي :
ومن أهم الإشارات غير اللفظية :
- هز الرأس كعلامة على الموافقة .
- الإشارة لتلميذ لمناداته باسمه مصحوباً بابتسامة أو إيماء بالرأس .
- إشارة التوقف بمد اليد باسطاً راحتها إلى الأمام .
3- التعزيز المعدل :
يتم عندما يعزز المعلم شفهياً أو لا شفهياً الأجزاء المقبولة من الجواب
مثال : المعلم : - كيف ينتقل الناس من مصر إلى أوروبا ؟
الطالب : بالمواصلات .
المعلم : جيد . بالمواصلات ولكن أي نوع من المواصلات ؟
الطالب : المواصلات الجوية والبحرية .
المعلم : ممتاز .
4- التعزيز المؤجل :
يأتي هذا النوع عندما يؤكد المعلم النواحي الايجابية لإجابات التلميذ بتذكيرهم بإجابات سابقة لبعض زملائهم .
5- التغذية الراجعة واستخدام إجابات التلاميذ :
من الوسائل التي تستخدم في التعزيز أيضاً التغذية الراجعة من خلال استخدام إجابات التلاميذ وتوجيه أنظارهم نحوها وتشجيع زملائهم على إضافة إجابات أخرى أو مراجعة هذه الإجابات .
6- المعززات الرمزية :
قد تكون هذه المعززات ( مالية ) أو في صورة بطاقات أو علب ألوان أو أشياء مادية أخرى لها قيمة معنوية بالنسبة للتلميذ نتيجة إجابة أو سلوك مستحسن ويراعي المعلم في ذلك :
- تحديد نوع المعزز ( أو x) أو مكافأة مالية أو بطاقة .
- التأكد من استحقاق التلميذ للمعزز الرمزي حتى لا يدعوه ذلك للغش .
- منح المعززات الرمزية عند قيام التلميذ بالسلوك المرغوب فقط .
- منح المعزز ( حال ) قيام التلميذ بالإجابة أو السلوك المرغوب .
التعزيز السلبي :
يقصد بالتعزيز السلبي استبعاد أو إزالة المثير غير المرغوب فيه بما لا يسمح للتلميذ بتكراره وبما يساعد على تكرار السلوك المرغوب فيه فكثيراً ما يقدم التلميذ على سلوك مرغوب فيه فيتجاهله المعلم ولا يهتم به مما يدفع التلميذ للابتعاد عن هذا السلوك .
ومهارة التعزيز تتيح للمعلم أن ينمي إمكانياته كإنسان وكقائد للعملية التعليمية فكل معلم يستخدم التعزيز يجد لزاماً عليه أن يدرس خصائص الطلاب ويفهمها ويشجعهم .
أنواع التعزيز :
1- التعزيز الايجابي الشفوي :
ويتبع المعلم فيه تعليقات عقب إجابة التلميذ السليمة مثل ( ممتاز ، جيد ، إجابة سليمة ، وفقك الله ، اقتراح رائع ، ...الخ ) .
ويتأثر التعزيز الايجابي الشفوي بنغمة صوت المعلم مثل التركيز على المقاطع أو سرعة الإلقاء ، درجة الصوت ارتفاعاً وانخفاضاً وهو ما يطلق عليه علماء اللغة ( اللغة الموازية ) .
2- التعزيز الايجابي غير الشفوي :
ومن أهم الإشارات غير اللفظية :
- هز الرأس كعلامة على الموافقة .
- الإشارة لتلميذ لمناداته باسمه مصحوباً بابتسامة أو إيماء بالرأس .
- إشارة التوقف بمد اليد باسطاً راحتها إلى الأمام .
3- التعزيز المعدل :
يتم عندما يعزز المعلم شفهياً أو لا شفهياً الأجزاء المقبولة من الجواب
مثال : المعلم : - كيف ينتقل الناس من مصر إلى أوروبا ؟
الطالب : بالمواصلات .
المعلم : جيد . بالمواصلات ولكن أي نوع من المواصلات ؟
الطالب : المواصلات الجوية والبحرية .
المعلم : ممتاز .
4- التعزيز المؤجل :
يأتي هذا النوع عندما يؤكد المعلم النواحي الايجابية لإجابات التلميذ بتذكيرهم بإجابات سابقة لبعض زملائهم .
5- التغذية الراجعة واستخدام إجابات التلاميذ :
من الوسائل التي تستخدم في التعزيز أيضاً التغذية الراجعة من خلال استخدام إجابات التلاميذ وتوجيه أنظارهم نحوها وتشجيع زملائهم على إضافة إجابات أخرى أو مراجعة هذه الإجابات .
6- المعززات الرمزية :
قد تكون هذه المعززات ( مالية ) أو في صورة بطاقات أو علب ألوان أو أشياء مادية أخرى لها قيمة معنوية بالنسبة للتلميذ نتيجة إجابة أو سلوك مستحسن ويراعي المعلم في ذلك :
- تحديد نوع المعزز ( أو x) أو مكافأة مالية أو بطاقة .
- التأكد من استحقاق التلميذ للمعزز الرمزي حتى لا يدعوه ذلك للغش .
- منح المعززات الرمزية عند قيام التلميذ بالسلوك المرغوب فقط .
- منح المعزز ( حال ) قيام التلميذ بالإجابة أو السلوك المرغوب .
التعزيز السلبي :
يقصد بالتعزيز السلبي استبعاد أو إزالة المثير غير المرغوب فيه بما لا يسمح للتلميذ بتكراره وبما يساعد على تكرار السلوك المرغوب فيه فكثيراً ما يقدم التلميذ على سلوك مرغوب فيه فيتجاهله المعلم ولا يهتم به مما يدفع التلميذ للابتعاد عن هذا السلوك .
0 التعليقات:
إرسال تعليق